مرض الكوكسيديا عند الطيور وطرق الوقاية منه



ماهو مرض الكوكسيديا

الكوكسيديا هو مرض يصيب العديد من الطيور، بما في ذلك الدواجن والطيور الزينة مثل الكناري والحسون والبادجي. وما لا يعرفه الكثيرون هو أن هذا المرض يصيب أيضًا العصافير البرية، وخاصة الدوري. بالإضافة، قد لا تكون الطيور المتواجدة في القفص قادرة على مقاومة هذا المرض بسبب عدة ظروف. وبالتالي، يحدث عدد كبير من الوفيات في صفوف الطيور البرية حديثة الصيد.


توجد عدة أصناف مختلفة من الكوكسيديا التي تتشابه في تأثيرها وأعراضها، بالإضافة إلى انتقالها بنفس الطريقة. لذلك، سنتجاوز شرح كل صنف على حدة، وسنكتفي بإشارة عامة إلى مرض الكوكسيديا.


كيف تصاب طيورنا بمرض الكوكسيديا

تعتبر الطفيليات هي أول سبب في مرض طيورنا بالكوكسيديا وذلك عندما تأكل الطيور البذور الملوثة بالطفيليات المتساقطة على البراز. ولذلك، أشرت سابقًا إلى أن ظروف القفص تساعد بشكل كبير على انتشار هذه الطفيليات، حيث يتعرض الطائر لبرازه بشكل كبير في الأقفاص مقارنة بالحياة البرية.


وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن ينتقل المرض أيضًا من الأبوين إلى الصغار في العش. وعلى الرغم من أن الإصابة بالمرض تحدث في الأيام الأولى بعد الفقس، وتظهر علامات المرض إلا بعد مرور شهرين.


ذات صلةالفاش الرئوي عند الطيور و طريقة العلاج


بمجرد أن تستولي هذه الطفيليات على طيورنا، تبدأ تلقائيا دورتها الحياتية  التي قد تدور في أجزاء مختلفة من جسم العصفور مثل الكبد. وفي بعض الأنواع، قد تكون هذه الطفيليات غير نشطة في البداية قبل أن تبدأ عملية التكاثر في أمعاء الطيور. 


حيث توجد هناك الظروف الملائمة لانتشارها الواسع وبسرعة عبر البراز. وبعدها، تبدأ الطفيليات في هذه المرحلة إنتاج بيوضها. ولاحظ أيضًا أن الإصابة بالمرض تنتقل من طائر مريض واحد في القفص بسهولة إلى الطيور المجاورة له.    


الاعراض:

إذا حالف الحظ طيورك ولم تصب بأي نوع عدوى من الكوكسيديا، فمن المحتمل أن تظهر بعض الأعراض الشائعة عندها. يجب أن تعرف أن هناك العديد من أنواع الطفيليات، وبالتالي فإن الأعراض قد تختلف من نوع الطائر إلى اخر. ومع ذلك، يمكنك ملاحظة بعض الأشياء على وجود الكوكسيديا في طيورك من خلال حركتها وتغير نشاطها و سلوكها.


إذا كان الطائر يعاني من خمول في انتفاخ ريشه ودورانه حول نفسه بطريقة غير طبيعية. كما يعاني أيضًا من احمرار غير طبيعي في البطن، وانتفاخه بشكل غير عادي. هذا بالإضافة إلى تغير شكل البراز المعتاد إلى شكل مليء بالمياه، مؤكدا حدوث إسهال. وفي حالات أخرى، يتورم الكبد بشكل واضح في منطقة البطن. بالإضافة إلى ذلك، يصاحب ذلك فقدان الشهية وفقدان الوزن. 


ملاحظة عامة : يوجد في الواقع مجموعة كبيرة من الأمراض التي قد تعرض الطيور للأعراض المتشابهة. لذا، ينبغي التركيز هنا على الاستشعار بهذه العلامات واتخاذ الخطوات اللازمة المتمثلة في عزل الطائر المشتبه به وإجراء فحص دقيق لتحديد وجود هذا الاضطراب الصحي.


طرق الوقاية من مرض الكوكسيديا

وفقًا للمعلومات المذكورة، يمكن بسهولة الاستدلال على أهمية الرعاية المناسبة للطيور الخاصة بك في تجنب إصابتها بهذا المرض. يعتبر البدء بتوفير قفص مناسب خطوة أساسية للحفاظ على صحة الطيور، ومن الضروري بشكل كبير شراء قفص واسع، وعلى الأقل بحجم متوسط حتى يمكن للطيور أن تقوم ببعض التحليق. على الرغم من أن هذا النصيحة تبدو بسيطة، إلا أنها ستوفر بعض التمارين للطيور وتعزز مناعتها.


طائر الحسون مريض بالكوكسيديا
طائر الحسون مريض بالكوكسيديا 

نوع القفص 

يجب تجنب الاقفاص الخشبية واستبدالها بأخرى تحتوي على عازل أرضي لمنع ملامسة الطائر للبراز، وهذا سيساعد بشكل كبير في منع مشكلة انتشار البذور المتساقطة على الأرضية وإلتقاطها من قِبَلِ الطيور.    


النظام الغذائي : 

يهدف النظام الغذائي الصحي والمتنوع إلى أن يكون الأساس الذي يقوم عليه كل شيء فيما يتعلق بتغذية الطيور. ولذلك، نعمل بشكل مستمر على التعاون مع مجموعة واسعة من مربي الطيور الذين يتمتعون بخبرة واسعة في هذا المجال. حيث نقدم سلسلة من المواضيع المتخصصة المتعلقة بالأنظمة الغذائية الصحية، حيث نقوم بذكر جميع المعلومات المهمة وتنظيمها في جداول أسبوعية وحتى موسمية، بناءً على احتياجات كل طائر.


يهدف هذا العمل إلى أن تكون هذه السلسلة ملخصًا لتجارب الخبراء المتعددين، بهدف ضمان تحقيق أفضل النتائج في تغذية الطيور. ومع ذلك، من الضروري أن تقوم بتنويع غذاء طيورك قدر الإمكان بين البذور والفواكه والخضروات. حيث سيعزز ذلك بشكل كبير من قوة مناعتها، وبالتالي جعلها أكثر مقاومة للأمراض.

ذات صلة : مرض الجدري عند الطيور وطرق الوقاية منه 

تقديم بعض الأدوية كإجراء احترازي يُعَدُّ حلاً أكثر فعالية للوقاية، ويُقوم معظم المربين بذلك من خلال إعطاء طيورهم جرعات من الأدوية بتركيزات منخفضة قبل فترة التغيير ولمدة تتراوح بين 3 و5 أيام. إذا كنت ترغب في الحصول على معلومات أكثر دقة حول هذا الموضوع، فيمكنك التواصل مع طبيب بيطري أو قراءة نشرة كل دواء من أجل استخدامه بشكل صحيح. 


وبالطبع، لن ننهي هذه المقالة دون ذكر بعض الأدوية الفعالة في التخلص من مرض الكوكسيديا والوقاية منه. ولكن قبل ذلك، يُرجى اتباع التوجيهات التالية: 

   

نصائح مهمة لتجنب مرض الكوكسيديا 


ينبغي الاهتمام بفحص جودة البذور المستخدمة والابتعاد عن استخدام أي بذور منتهية الصلاحية. إذا تم استقبال طائر جديد، ينبغي عزله فورًا في منطقة الحجز الصحي لمدة تتراوح بين 14 و 20 يومًا للتأكد من خلوه تمامًا من الأمراض ويفضل أن تكون هذه المنطقة في غرفة منفصلة. من الضروري تغيير ماء المشربية يوميًا وتأكيد وضعها في مكان لا يتعرض لبراز الطيور.   


طريقة علاج مرض الكوكسيديا عند الطيور 


توجد في الأسواق العديدة منتجات متخصصة في علاج مرض الكوكسيديا، ولكن يجب أولاً التأكد من التشخيص الدقيق واستشارة الطبيب البيطري، حيث أن فحوصات طبية معينة يجب إجراؤها للتأكد من إصابة الطائر. في حال عدم توافر خيار الاستشارة الطبية، يمكن الاستعانة بأصدقاء الطيور في صفحتنا للحصول على المساعدة المناسبة. يجب توفير جميع المعلومات الضرورية مثل الأعراض وصور واضحة للطائر ومنطقة البطن. بعد التأكد من إصابته بالكوكسيديا، يمكن اختيار منتج مناسب للعلاج.


يهمنا أن نوضح أننا لن نقوم بإرفاق الجرعات مع الطلب، وذلك لأنها تأتي بالفعل مع عبوة المنتج. وبالنسبة لتعليمات الاستخدام، فإننا نوصي دائمًا باتباع الإرشادات المرفقة مع المنتج. فمن خلال اتباع هذه التعليمات، يمكنك الحصول على أفضل النتائج.


قائمة أفضل الأدوية لعلاج مرض الكوكسيديا :

دواء Coxi Plus - Versele Laga

"يعتبر دواء Coxi Plus الخيار الأمثل في مكافحة مرض الكوكسيديا لدى الطيور وحل مشاكل الجهاز الهضمي. يحتوي هذا الدواء على مركب سلفاديميثوكسين الصوديوم الذي يعتبر مضادا فعالا ضد الجراثيم التي تنشأ نتيجة تناول الأطعمة غير الصحية أو منتهية الصلاحية.


يعمل Coxi Plus أيضا على مكافحة الكوكسيديا التي تعتبر بروتوزوا كائنات وحيدة الخلية تعرف بالايميريا. بفضل تركيبته العلمية وفعاليته المثبتة، يضمن Coxi Plus الحصول على نتائج إيجابية في معالجة مرض الكوكسيديا وتحسين صحة الطيور ووظائف الجهاز الهضمي بشكل عام.


طريقة استخدام دواء coxi plus

يُوصَى باستخدام كوكسي بلس لعلاج الطيور المصابة بتلف الكبد بجرعة يومية تتمثل في إذابة ملعقة واحدة من المنتج في 2 لتر من ماء الشرب، ويستمر العلاج عادةً لمدة 5 أيام. وفي حالة الإصابة الشديدة، فإنه يجب أن يتم علاج الطيور لمدة 5 أيام إضافية بعد مضي أسبوعين.


دواء كوكسيديوبان - Coccidiopan

يتميز هذا المنتج بفعاليته في مكافحة ومنع جميع أنواع الكوكسيديا في الأعورين والأمعاء الدقيقة للدواجن، كما يعد علاجًا فعالًا للتيفوئيد، وكذلك الكوليرا والاتهاب البكتيري للأمعاء لدى الطيور. يحتوي هذا المنتج على ثلاثة أنواع من السلفا، والتي تعزز تأثير بعضها البعض في محاربة وعلاج الكوكسيديا، بالإضافة إلى أن الفيتامين أ يعد ضروريًا لتجديد وبناء الخلايا في الجسم. وليس ذلك فحسب، بل يعد وجود فيتامين ك3 أمرًا ضروريًا لوقف النزيف الدموي في الأمعاء لدى الطيور.


*

إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم