كل ما تريد معرفته عن طائر الحسون


طائر الحسون، تربية طائر الحسون، انتاج طائر الحسون
جميع المعلومات حول طائر الحسون

Goldfinch طائر الحسون


طائر الحسون أو كما يطلق عليه في البلدان العربية بالمقنين، هو طائر ينتمي إلى فصيلة الشرشوريات (Fringillidae) وبالضبط من جنس الحسونيات (carduelis)، و يتواجد هدا الطائر  في جميع قارات العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية. 


 و يعرف طائر الحسون بحجمه الصغير ، على الرغم من أن لديه ريشاً غنياً بالألوان الزاهية وتوزيعاً فريداً على جسمه. ريشه يبدأ بلون قرمزي في مقدمة الرأس، ثم ينتشر على الوجه والرقبة اللون لأبيض، ويصل إلى الجناحين والذيل بلون أسود.


مواصفات طائر الحسون


طائر الحسون هو طائر ذي حجم صغير، حيث يتراوح طول جسمه بين 12 و 13 سنتيمتراً ووزنه بين 19 و 32 جرام. علما بأن طول جناحه عند تفريده لا يتجاوز 25 سنتيمتر.

ويتمتع هدا الطائر بمظهر جميل وجذاب، يحمل وجه بلون أحمر فاتح وفي الجزء العلوي من الرأس يغلب اللون الأسود. ويمتلك جناحين ذوي اللون الأسود الداكن ويشير خط أصفر في كل منهما، يدعم منقاره الطويل الذي له لون عاجي في مساعدته عن انتزاع البذور من الشوك بدون أن يواجه أي .خطورة

نجد أنه يوجد تشابه كبير بين ذكور وإناث الحسون، مما يجعل التفريق بينهم صعباً عن بعد. ومع ذلك، عند التأكد من النظر تصبح التفريق أسهل، حيث أن الأنثى تمتلك قناعا قصيرا، بينما يحمل الذكر قناعاً أحمراً خلف عينيه.


من المعروف أن طائر  الحسون يمتلك صوتاً جميلاً، ويغرد على شكل  زقزقة متنوعة تعتمد على سنه. يحرك رأسه بشكل متنوع إلى اليسار واليمين أثناء التغريد، ويبدأ ببعض السقسقة قبل التغريد النهائي، الذي يزداد بصوته بشكل تدريجي.

الصفات السلوكية لطائر الحسون


يتميز طائر الحسون عن باقي أنواع الطيور بصفاته السلوكية الخاصة ومن أبرزها مايلي: 


🔸يعد طائر الحسون من الطيور الإجتماعية، بحيث تتنقل الحساسين على شكل مجموعات في جميع المواسم وخاصة في موسم التكاثر. 


🔸يتشاجر طائر الحسون مع الطيور الأخرى من فصيلته من أجل الحصول على الغداء اليومي. 


🔸يتمتع طائر الحسون بالذكاء والسمع الحاد. 


🔸يقضي طائر الحسون وقته في الطيران، وبإمكانه أيضا المشي والقفز على الأغصان. 


أين يعيش طائر الحسون

طائر الحسون في الطبيعة

طائر الحسون هو طائر شائع ويتواجد على مدار العالم, إلا
 شمال غرب اسكتلندا والجزر الشمالية والجزر الغربية. يمكن رؤيته خلال موسم التكاثر في الحدائق، المتنزهات، أطراف الغابات، والأراضي الزراعية، حيث والأشجار تقدم إطاراً جميلاً للإقامة. وعلى الرغم من أنه يتواجد كثيراً خلال المواسم الأخرى في الأراضي المليئة بالحبوب التي يتغذى عليها و بالأعشاب، مثل الأشواك وغيره الكثير.

غذاء طائر الحسون 

الجميع يعلم بأن غذاء طائر الحسون الرئيسي في الطبيعة هو ، بذور الشوك ونسبة بسيطة من الديدان والحشرات فالبذور توفر له العديد الفيتامينات التي يحتاجها جسمه ويحارب بها الأمراض التي من الممكن أن تصيبه.

 و النظام الغذائي لطائر الحسون يشمل البذور أو الحبيبات المكملة بالخضار والفاكهة. يجب أن تكون كمية الخضار والفاكهة نصف كمية الطعام اليومي على الأقل. وعادةً ما يأخذ طائر الحسون يوميًا حوالي 35% من وزن جسمه.

تكاثر طائر الحسون 

يحاول العديد من الناس تربية طائر الحسون في المنزل وحتى ينجح الأمر يجب الحديث أولاً عن موسم التكاثر والعوامل التي تحفز طيور الحسون على الإنتاج. يبدأ موسم تكاثر طائر الحسون على الأقل في طبيعته شهر مارس (3)، وتمتد فترة التكاثر إلى منتصف شهر اكتوبر (9). وتضع أنثى الحسون من 4 إلى 5 بيضات في كل فقس، وتستمر مدة حضانة البيض من 12 إلى 13 يوماً، وتترك الفراخ عشها بعد 13 إلى 15 يوماً بعد الفقس.

يجب أن تتوفر 3 عوامل حتى تبدأ طيور الحسون الحسبية في التزاوج وهي الحرارة والإضاءة والتغذية. تحتاج طيور الحسون إلى درجة حرارة لا تقل عن 15 والاهم من ذلك إنارة او إضاءة لا تقل عن 13 ساعة بجانب غذاء غني بالأحماض الأمينية والمعادن والفيتامينات خاصة فيتامين e وهو فيتامين الخصوبة والتكاثر وهو فيتامين يوجد بكمية مرتفعة في بذور القنب او القنبز. 

الإختلاف بين ذكر وانثى الحسون


من أهم العلامات التي تعرف عبرها أن الطائر الذي أمامك أو بين يديك هو ذكر حسون وليس أنثى نجد أن القناع الأحمر وهي الذي يغطى رأس الحسون ويعطيه منظر و جمالية خاصة إذ نجد هذا القناع عند الذكر دائما ما يكون بلون أحمر واضح وقوي ويكون إمتداده يتجاوز عين الطائر, بينما عند الأنثى فغالبا ما يكون القناع بلون غير ناصح ولا يتجاوز القناع العين عند إناث الحسون.

تغريد دكر طائر الحسون، طائر الحسون الأنيق
ذكر الحسون في أعلى الصورة, أنثى الحسون أسفل الصورة


الجذر أو العرف الاسود الذي يأتي بعد القناع في رأس الحسون يكون  عند الذكور بلون أسود غامق وداكن بينما عند الإناث يكون غير واضح وبلون أقرب إلى الرمادي.

تعتبر هذه العلامات الأبرز للتفرقة بين ذكر الحسون والأنثى ويمكنك ملاحظة ذلك عبر الصورة المرافقة أعلاه الذكر يوجد في أعلى الصورة و الأنثى بالأسفل, كل ما عليك سوى ملاحظة الفروق كما ذكر في التحنية و الجذر. 

أنواع طائر الحسون

طائر الحسون له أنواع كثيرة تختلف عن بعضها البعض، سواء  من حيث الحجم والشكل والغناء وحتى مكان العيش، وفي هده الفقرة من مدونة طيوري سنتعرف على جميع أنواع طائر الحسون بالتفصيل.

الحسون الرمادي : 
يعيش هذا النوع في الولايات المتحدة ، وخاصة في المناطق التي يتواجد بها الشوك مثل كاليفورنيا ، ويهاجر هذا النوع من الغرب إلى الشرق ، على عكس الأنواع الأخرى التي تهاجر من الشمال إلى الجنوب ، إلا في المواقف الضرورية مثل نقص الماء والغذاء أو عندما يتدخل البشر في حياتها. 


حسون الجولديان :
موطنه أستراليا، قد يهاجر جنوبًا في فصل الشتاء ويعود في فصل الصيف ، وينقسم هذا النوع إلى تلاثة أنواع وهي: طائر الحسون ذو الرأس الأحمر ، طائر الحسون ذو الرأس الأسود ، طائر الحسون الأصفر، ولسوء الحظ يعتبر حسون الجولديان   طائرًا مهددًا بالانقراض.
 

حسون الشوك :
تم العثور على هذا النوع في شمال أوروبا على طول الطريق إلى أوكرانيا وروسيا. يتواجد أيضًا في شرق آسيا ، وخاصة في الغابات. يعشش في الأشجار ، وتضع الإناث من 2 إلى 6 بيضات. طعامها الرئيسي هو الحبوب الصغيرة والحشرات الصغيرة.


حسون الكرز :
هذا النوع مختلف تماما عن الأنواع السابقة التي دكرتها وخاصة شكله فهو صغير جدا ويبلغ طوله عشرة سنتيمترات ومن الأماكن التي يتواجد فيها هذا النوع هي أوروبا وأستراليا. أما الأنثى فهي تضع بيضتين أو أربع بيضات في عش لا يزيد عن خمسة عشر سنتيمترا.

  

*

إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم