طائر السنونو جميع المعلومات حوله

طيور السنونو


طائر السنونو

يتبع طائر السنونو، والمعروف علميًا باسم Hirundinidae، إحدى فصائل الطيور المغردة التي تنتمي لرتبة العصفوريات. تعيش هذه الطيور لمدة تصل إلى 16 عامًا، وهي من الأنواع المميزة التي تتميز بجمالها ونمط حياتها المتميز.


تتواجد طيور السنونو في مختلف الموائل، سواءً كانت غابات أو أراضي عشبية، وذلك بسبب قدرتها على بناء أعشاشها باستخدام الطين فقط، مما يجعلها قادرة على العيش في بيئات مختلفة. وبما أنها من الطيور المهاجرة، فإنها تنتشر في جميع أنحاء العالم، حيث تتكاثر على نطاق واسع في نصف الكرة الشمالي خلال فصلي الربيع والصيف، وتنتقل إلى جنوب الكرة الأرضية خلال فصل الشتاء.


صفات طائر السنونو

تتميز طيور السنونو بصفات فريدة وجذابة، فهي تتميز بألوانها المتعددة والساحرة، وأجنحتها الطويلة والمدببة، ومناقيرها الرفيعة والقصيرة، في حين أن لديها أقداماً ضعيفة، وتتمتع بعض الأنواع بذيول متشعبة وجميلة. ورغم وجود أنواع مختلفة من طيور السنونو، إلا أنها تتشابه في صفاتها إلى حد كبير، وتتميز بشكل جسمها  الذي يميزها عن باقي الطيور.


ماهو لون طيور سنونو؟

تتميز طيور السنونو البالغة عادةً بظهورٍ داكنٍ ملوّنٍ بألوان الأخضر والأزرق اللامع، وتتميز بوجود قناعٍ رقيقٍ أسودٍ حول العين، بينما تتميز الأجزاء السفلية من جسمها بالشاحب واللون الأبيض أو القشدي. أما طيور السنونو الحديثة، فيتميز لونها بالكامل بالبني من الأعلى، وتتميز بخليطٍ من الألوان الخلّابة والمتناسقة من الريش التي تغطي جسدها، ولديها حناجرٌ بألوان نارية حارة مثل اللون الأحمر أو البرتقاليّ، وبعضها يتميز بحنجرةٍ بيضاء اللون.


حجم طائر السنونو

تُعَدُّ طيورُ السَّنونو من الطُّيور الصِّغيرة الحجم، فهي تتمتَّعُ بمنقارٍ صغيرٍ ورفيعٍ للغاية، وتتراوحُ أطوالُ أجسامها بين عشرة وأربعة وعشرين سنتيمترًا، ويختلفُ مدى جناحيها من نوعٍ إلى آخرٍ.


وزن طائر السنونو

يتراوح وزن طائر السنونو بين 10 و60 غرامًا، ويتميز بجسم رشيق ونحيل، حيث يمضي معظم وقته في الجوّ يحلّق بحركات رشيقة ومتقنة، يتخذ منها وسيلة للتغذية والبحث عن الأغذية والأعشاش.


ماهو غذاء طائر السنونو؟

تعد طيور السنونو من الكائنات الحية التي تعتمد بشكل أساسي على الحشرات الطائرة المختلفة كمصدر غذائي لها، إذ تتمتع هذه الطيور بقدرة كبيرة على التحليق والصيد الفعال لمثل هذه الحشرات، وذلك بما في ذلك الذباب والدبابير والفراشات، فضلاً عن النحل والخنافس، ويمكن لهذه الطيور أيضاً أن تتغذى على بعض أنواع الفواكه وثمار أشجار التوت البري، إضافة إلى تناولها قشور البيض أو المحار التي يتركها الإنسان وذلك للحصول على الكالسيوم اللازم لنظامها الغذائي وتسهيل عملية هضم الحشرات.


سلوكيات طائر السنونو المتنوعة

تتعدد السلوكيات التي تتميز بها طيور السنونو، وتختلف بشكل كبير حسب نوع الطائر، فبعضها يتميز بالنشاط والحيوية، في حين يتسم البعض الآخر بالهدوء والسكينة. ويمكن الإشارة إلى بعض هذه السلوكيات كما يلي :


تواصل طيور السنونو

تتواصل طيور السنونو بطريقة فريدة من نوعها، إذ تعتمد على التغريدات القصيرة والطقطقة الناشئة عن طرق جزئية لمناقيرها العلوية والسفلية. وفي فترة التزاوج، يصبح طائر السنونو الذكر عدوانيًا تجاه الطيور التي تقترب من رفيقته أو عشه، ولكن بعد انقضاء هذه الفترة، يعود الطائر إلى حياته الاجتماعية ويعيش ضمن مجموعات.


صوت طائر السنونو

يعتبر غناء طيور السنونو خلال فترة المغازلة ووضع البيوض عملية متتابعة وطويلة تتضمن سلسلة من الأزيز الديناميكي السريع التي تدوم لمدة تصل إلى 20 ثانية، وتتبعها أصوات غنائية جميلة. وفي حالات الخطر والشدة، تقوم طيور السنونو بإصدار نداءات صاخبة تشبه الصفير للدلالة على التهديد المحتمل من قبل الحيوانات المفترسة، كما تستخدم نداءات إنذار وهمية للتغلب على محاولات الأعداء الحملة على فرد معين.


أماكن التعشيش

تختلف طيور السنونو عن باقي الطيور المغردة، إذ إنها لا تتواجد عادةً في المزارع أو السهول الخضراء، بل يكمن وطنها الأساسي في السماء. وبفضل قدرتها على التحليق عالياً، فإنها تستطيع العيش في أي منطقة، طالما تتوفر لها أماكن لبناء أعشاشها المناسبة. يمكن القول بأن طيور السنونو تتمتع بحرية التنقل والاستقرار في الوقت ذاته، ما يجعلها نوعاً فريداً في عالم الطيور.


تختلف أنواع أعشاش طيور السنونو بشكل واضح، بناءً على مواقعها المختلفة والتي تشمل تركيبتها. بعضها يتمثل في كؤوس من الطين المجفف الممزوج بالأعشاب، وهي مصممة بشكل فني ومزودة بمداخل للتهوية والدخول، ومبطنة بالريش من الداخل لتوفير الراحة للصغار. بعضها الآخر يتخذ شكلًا مشابهًا للقرع ويحتوي على مدخل جانبي، وأخرى تنتشر داخل جذوع الأشجار المهترئة أو المحفورة سابقًا بواسطة نقار الخشب.


هجرة طيور السنونو

تستعد طيور السنونو في بداية شهر سبتمبر للرحيل والهجرة، حيث تغادر الأسراب الحاضنة للطيور الأحداث في رحلة استغراقها حوالي ستة أسابيع إلى وجهاتها الجنوبية. وتقطع الطيور مسافات شاسعة تصل إلى 320 كم في اليوم على ارتفاعات منخفضة، في رحلة مليئة بالمخاطر والتحديات. وتستغل الطيور فترة الليل للاستراحة قبل استئناف الرحلة في الصباح الباكر، وتعود للطيران من الشمال للجنوب عبر أوروبا وصحاري وقارات مختلفة، لتصل إلى وجهاتها في أفريقيا، أو شبه الجزيرة العربية.


أنواع طائر السنونو

تتنوع طيور السنونو فيما بينها بحسب صفاتها الشكلية والرتبة الفرعية التي تنتمي إليها، بالإضافة إلى اختلافها في بيئاتها ونمط حياتها وسلوكياتها. يمكننا ذكر بعض أشهر أنواع طيور السنونو :


  •  سنونو الحظيرة: المعروف بالاسم العلمي Hirundo rustica، من بين الأنواع الأكثر شيوعًا في فصل الصيف. تتراوح أطوالها بين 15-19 سم، وتصل أوزانها إلى 17-20 غرامًا سواء كانت ذكورًا أو إناثًا. تمتاز هذه الطيور برؤوسها المسطحة ورقابها الذي يكاد يكون غير مرئي، فضلاً عن أكتافها العريضة التي تنتهي بأجنحة مدببة تشكل رأس الطائر. يتميز ريش سنونو الحظيرة بلون أزرق فولاذي من الأعلى وأحمر محمر من الأسفل، ويتميز حنجرتها بلون قرفة جميل. تعيش هذه الطيور في الحقول والمتنزهات، وتتميز بتواجدها داخل الجسور وحواف الطرق.


  •  سنونو الأشجار : المعروف علمياً باسم Tachycineta bicolor، أحد الأنواع الشائعة من الطيور في العديد من المناطق. وتتميز هذه الطيور بطول جسد يتراوح بين 12-15 سم، ووزن يتراوح بين 16-25 غراماً. وتتميز ذكور سنونو الأشجار بلون خضرة من الأعلى ولون أبيض من الأسفل، بالإضافة إلى ريش أجنحتها الأسود. أما الإناث، فيكون لونها بنياً أكثر على الأجزاء العلوية، ويمكن أن يظهر لدى بعضهن رِباط ثدي ضعيف ضبابي بلون رمادي مائل إلى البني.


  •  سنونو الجرف : يظهر بشكلٍ مميز في الإضاءة الخافتة بلونٍ بني واسع الانتشار في الأجزاء السفلية من جسمه والذي يتناقض مع أجزاء بيضاء ناصعة. ومع التعرض لضوءٍ جيدٍ، تتألق ظهره بلونٍ أزرق داكن مبهر، بينما تتميز جبهته بالبياض الناصع وحنجرته بالأحمرار. تقوم هذه الطيور ببناء أعشاشها عادةً في منحدرات الجبال، لكنها تتغيّر في مواقع التكاثر والتغذية مع توسع البنية التحتية للطرق، حيث يمكن العثور عليها بكثرة على المباني والجسور.


تُعَدُّ طيور السنونو من بين أكثر الأنواع تنوعًا في عالم الطيور، حيث يُقدَّر وجود حوالي سبعين نوعًا منها. وفي هذا المقال، قُمنا بذكر أهم تلك الأنواع المنتشرة والشائعة في مناطقها الطبيعية.


إلى ماذا يرمز طائر السنونو ؟

تعتبر طيور السنونو من الكائنات الحية التي انتشرت على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، مما جعلها جزءًا لا يتجزأ من عدة ثقافات. ويشير بعض الناس إلى أن طيور السنونو ترمز للعديد من معاني الحب والسلام والإخلاص، وهي رمز معروف في بعض الثقافات. ومن المثير للاهتمام أن البحارة القدامى كانوا يعتبرون طيور السنونو علامة لحظ السعادة، إذ إنها ليست من الطيور البحرية، ورؤيتها كان يعني أنهم على وشك الوصول إلى اليابسة.


*

إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم