الفاش الرئوي عند الطيور الأعراض وطريقة العلاج

 مرض الفاش الرئوي و المعروف أيضًا باسم "عث القصبة الهوائية"، في إصابة طيور الكناري وأيضا طيور الحسون والببغاوات بالإضافة إلى الحمام، ويحدث عندما يدخل الفاش أو العث إلى الجهاز التنفسي للطيور.


علاج الفاش الرئوي في الكناري

 

 الفاش الرئوي Air sac mites

يتسبب مرض الفاش الرئوي و المعروف أيضًا باسم "عث القصبة الهوائية"، في إصابة طيور الكناري وأيضا طيور الحسون والببغاوات بالإضافة إلى الحمام، ويحدث عندما يدخل الفاش أو العث إلى الجهاز التنفسي للطيور.


 يهدف هذا المقال إلى تحديد أسباب الإصابة بمرض الفاش الرئوي عند طيور الكناري وكيفية علاجه بطرق فعالة ومناسبة.


تعتبر الإصابة بمرض الفاش الرئوي في الكناري من الأمراض الشائعة التي تؤثر على الرئتين والحويصلات الهوائية لهذا الطائر. ومن الممكن تحديد مدى تقدم الإصابة وتطورها عن طريق فحص الأنسجة الداخلية للجهاز التنفسي للطيور المريضة، وذلك يساعد في تشخيص الحالة بدقة واتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة لمعالجة المرض.


أسباب الإصابة بالفاش الرئوي

يتسبب وجود الطفيليات الدقيقة التي تسمى Sternostoma tracheacolum في إصابة الطيور بالفاش الرئوي في الكناري. تتميز هذه الطفيليات بدخولها إلى الجهاز التنفسي الخاص بالطيور وتنشط وتتكاثر هناك، مما يؤدي إلى إصابة الطيور بأمراض مختلفة ومتنوعة وقد تؤدي إلى الموت غالبا.


أعراض الإصابة بالفاش الرئوي عند الكناري

يتمثل الفاش الرئوي للطيور في بعض الأحيان بإصابات خفيفة لا تظهر عليها أي أعراض، فيما تتسبب الإصابات الشديدة بظهور عدة أعراض متنوعة، وهي كالأتي:

  1. توقف الطائر عند التغريد
  2. خمول العصفور وقلة الحركة
  3. عطس الطائر طوال اليوم 
  4. إفراز اللعاب عند الطيور 
  5. فقدان الطيور الوزن 
  6. تدهور ريش الطائر المصاب 
  7. الشعور بالعياء والتعب طوال اليوم

 

علاج الفاش الرئوي عند الكناري 

إذا تعرض طائرك لإصابة الفاش الرئوي، سواء كان الكناري أو الحسون أو غيرها من الطيور، يجب عليك التحرك بشكل سريع في هذه الحالة، حيث يمكن أن يؤدي التأخير في العلاج إلى مرض الطائر الحاد ووفاته.


ينجم الفاش الرئوي عن انتشار العدوى في الجهاز التنفسي للطائر، مما يسبب انسداد الكرات الهوائية وتقييد التنفس، ويمكن أن يؤدي هذا الأمر إلى الاختناق. لذلك، يجب التحرك بسرعة للحصول على العلاج اللازم للحد من تفاقم الحالة وإنقاذ صحة طائرك وحياته.


طريقة علاج الكناري المصاب بالفاش الرئوي

يعد الفاش الرئوي من الأمراض الخطيرة التي تصيب الكناري، وتتطلب علاجاً فعالاً للتخلص منه. ويمكن علاج هذا المرض باستخدام الدواء الإيفرمكتين أو الإيفوميك، ولكن يجب تحديد الجرعة المناسبة للطائر لتفادي أي ضرر يمكن أن يسببه الدواء.

علاج الفاش الرئوي عند البادجي


ينصح بإعطاء الدواء بحذر شديد وتحت إشراف الطبيب المختص، وعدم زيادة الجرعة لأن ذلك قد يؤدي إلى وفاة الطائر بشكل مفاجئ. وينبغي أن يتم استمرار العلاج لفترة محددة، بحيث يتم التخلص من الفاش الرئوي بشكل نهائي.


 

علاج الفاش الرئوي باستعمال دواء S76

لمعالجة الفاش الرئوي عند الكناري وطائر الحسون والكوكتيل، يتم تقديم محلول S76 في الماء لمدة يومين مع العلاج الموضعي لمدة 5 أيام. وإذا بدأ اختفاء الأعراض لكنها لم تزول بالكامل، فقد يعاني الطائر من عدوى تنفسية ثانوية، وبالتالي سيحتاج إلى علاج إضافي.


ينصح باستخدام وجبة Miracle Soft food الغنية بالفيتامينات والبروتينات والمعادن كجزء من العلاج الشامل لتعزيز عملية الشفاء. وبعد يومين من بدء العلاج، في حال تلاشت جميع أعراض الجهاز التنفسي، قد لا يكون هناك حاجة لاستخدام علاج دوائي إضافي. 


الوقاية من الفاش الرئوي عند الطيور

إذا تعرضت إحدى الطيور للإصابة  بالفاش الرئوي وظهرت عليها أعراض، فقد يتم نقل العدوى إلى الطيور الأخرى في نفس الوقت، ولكن قد تكون الإصابات خفيفة ولا تظهر الأعراض في الأول. ومن ثم، يجب التأكد من الإصابة واتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية والعلاج من خلال إعطاء الطيور الأخرى جرعات صغيرة من الإيفوميك للعلاج والوقاية.


يمكنك أيضا الوقاية من الفاش الرئوي باتخاذ بعض الإجراءات الاحترازية مثل تنظيف وتطهير مساكن الطيور بانتظام، والحفاظ على نظافة الطعام والماء الذي يتناولونه، والتأكد من عدم تعرضهم للبرد والرطوبة الزائدة. وفي حالة الاشتباه بإصابة أحد الطيور بالفاش الرئوي، يجب عزله فورًا واستشارة الطبيب البيطري المختص لتحديد العلاج اللازم.


تحذير! 

ينبغي اتخاد حرصٍ شديدٍ عند التعامل مع أدوية الفاش الرئوي؛ إذ تعدُّ هذه الأدوية على أساسٍ سامٍ للفاش، وقد تتسبب كميات زائدة منها في تلفٍ للطائر. لذا، فمن الضروري التحلي بالحذر الشديد في استعمالها.


هل يمكن علاج الفاش الرئوي بالأعشاب 

قد يتساءل بعض الأشخاص عن فعالية استخدام الأعشاب في علاج مرض الفاش الرئوي لدى البادجي، وهل يمكن للأعشاب التخلص من هذا المرض بالفعل. وعلى ذلك، يتطلب الأمر إجراء دراسات وأبحاث علمية مستفيضة لتحديد فعالية الأعشاب في علاج هذا المرض.

 

ولا يمكن تحديد الأعشاب المحددة التي يمكن استخدامها في العلاج إلا بعد إجراء دراسات دقيقة واختبارات مخبرية. لذلك، ينصح بالتواصل مع الخبراء والمتخصصين في مجال الطب البيطري للحصول على المشورة والإرشادات اللازمة لعلاج الفاش الرئوي بطرق فعالة وآمنة.

*

إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم