جميع المعلومات حول طائر الحسون الامريكي



يعتبر طائر الحسون الأمريكي الوسيم من العصافير الصغيرة المحببة لدى الجميع، وتتواجد العديد من فصائل هذه الطيور في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، على الرغم من انخفاض أعدادها بشكل طفيف بين الفترة الممتدة من عام 1966 إلى عام 2014. تم تقدير أعداد طائر الحسون الأمريكي في أمريكا الشمالية بنحو 42 مليون نسمة.


 وينتشر هذا العدد بشكل متفاوت في الدول المختلفة، حيث يبلغ 91٪ منه في الولايات المتحدة، و33٪ في كندا، ويتجه نحو 6٪ منه إلى المكسيك خلال فصل الشتاء.


شكل وحجم طائر الحسون الأمريكي

طائر الحسون الأمريكي هو عُصفورٌ صغيرٌ يتميز بمظهره الفريد، فهو يتمتع برأسٍ وأجنحةٍ طويلةٍ وقصيرةٍ، إضافةً إلى ذيلٍ مميزٍ وجسمٍ مخروطي الشكل. ويتميز الذكور البالغة من العمر في الربيع وأوائل الصيف بلونٍ مشرقٍ وجذابٍ يميل إلى الأصفر.


ولديها جبهةٌ سوداءٌ وأجنحةٌ سوداءٌ مع علاماتٍ بيضاء، وبقعٌ بيضاءٌ توجد على حد سواءٍ فوق وتحت الذيل. أما الإناث البالغات فيكون لونها أصفرًا مملًا، وغالبًا ما تظهر هذه الطيور في فصل الشتاء بألوانٍ باهتةٍ وبنيةٍ، ولديها أجنحةٌ مسودةٌ وشاحبةٌ.


أين يعيش طائر الحسون الأمريكي

يمكن الاستدلال من اسمه على أن الحسون الأمريكي يتواجد في قارة أمريكا، ولا سيما في شمالها، حيث ينتشر بشكل واسع في الولايات المتحدة الأمريكية وجنوب كندا، كما يعتبر زائرًا صيفيًا لشمال المكسيك.


يشعر بالراحة والاسترخاء عند وجوده في المناطق الواسعة المفتوحة مثل السهول والأراضي الزراعية التي تزخر بنبات الدوار الشمس، كما يستمتع بالتجول في السهول الفيضية والاستمتاع بجمال البساتين والحدائق. ولا يفوت فرصة الاستمتاع بوجبة غدائه المفضل التي تتألف من معالف مقدمة من محبي الطيور البرية المغردة.


سلوكيات طائر الحسون الأمريكي

يتميز طائر الحسون الأمريكي بأسلوب طيران فريد يتخلله حركات متموجة، حيث يتبع مسارًا متموجًا يشبه شكل الموجة. يقوم الطائر بذلك عن طريق سلسلة من الضربات بأجنحته للتحليق، ثم يقوم بطي أجنحته والانزلاق في قوسٍ قبل أن يعيد تكرار نفس النمط الرائع مرةً أخرى.


يتسم الحسون الأمريكي بالهدوء والحذر تجاه الحيوانات المفترسة داخل حدود أراضيه، حيث يقوم بإطلاق أصوات تنبيهية تدعو إلى الحذر والانتباه لخطر الوجود المحتمل لهذه الحيوانات. ويتضمن ذلك الثعابين والابن عرس والسناجب والطيور الزرقاء، التي تشكل تهديدًا للصغار والكبار على حد سواء، فضلاً عن الصقور والقطط التي قد تعرض حياة الأفراد للخطر. ومن الجدير بالذكر أن أقدم طائر حسون أمريكي تم تسجيله كان يبلغ من العمر عشر سنوات وخمسة أشهر.


غذاء طائر الحسون الأمريكي

يتناول الحسون الأمريكي مجموعة واسعة من النباتات والبذور في وجبته اليومية، إلا أنه يفضل بشكل خاص حبوب دوار الشمس والنيجر. وإليكم قائمة بالنباتات التي يعتمد عليها في غذائه: ازهار النجمية، ممشقة، الطرخشقون (أو الهندباء)، البوصير، القسموس، السلسفي وعسيل الصفصاف.


الفرق بين ذكر وانثى الحسون الأمريكي

يمكن التفريق بكل سهولة جنس الحسون الأمريكي بالاعتماد على لون ريشه، إذ يتمتع ذكور هذا النوع بريش أصفر فاقع مع وجود قبعة سوداء فوق الرأس، بينما تتميز إناثه بريش باهت اللون من دون وجود ريش سوداء على الرأس.


الحسون الأصفر
الذكر على اليمين والأنثى على اليسار 


موسم تكاثر طائر الحسون الأمريكي

يبدأ فصل التفريخ للحسون الأصفر اعتبارًا من نهاية شهر يونيو، حيث تقوم هذه الطيور ببناء أعشاشها في الشجيرات، مثل شجيرات التوت والأشجار المتوسطة الطول. وتضع الأنثى ما بين 2 إلى 7 بيضات بيضاء، مع بعض اللون الأزرق الشاحب وأحيانًا بعض النقاط البنية المتبقعة.


تتواصل فترة الحضانة لمدة تقرب من 14 يوماً، حيث يتمكن الصغار في النهاية من مغادرة العش بعد مرور حوالي 17 يوماً من الفقس. وعلى مدار هذه الفترة، يظل الذكر مكرساً لإطعام صغاره وتوجيههم نحو مصادر الطعام المناسبة.


التعشيش عند طائر الحسون الأصفر

يعد عش طائر الحسون الأمريكي من العجائب الطبيعية، حيث يتكون من كأس مفتوح مصنوع من الجذور والألياف النباتية المنسوجة بإتقان ليتحمل ويصمد. تعمل الأنثى على دعم الفروع باستخدام حرير العنكبوت وإنشاء بطانة ناعمة، ويستغرق بناء العش حوالي 6 أيام. يتم اختيار موقع العش بواسطة الذكور والإناث بشكل مشترك، حيث يتحركون معًا في جميع أنحاء المكان للبحث عن موقع مناسب.


يتم بناء العش عادة في شجيرة في بيئة مفتوحة وغالبا ما يتم بناءه على ارتفاع في الشجرة، ويضم عادة اثنين أو ثلاثة فروع عمودية. بإختصار، يعتبر عش طائر الحسون الأمريكي تحفة فنية تشيد بشغف ومهارة.


تربية طائر الحسون الأصفر في القفص

يتميز الحسون الأمريكي بحماية قانونية، مما يجعل تربيته محصورة عادة في دعوة العصافير إلى حديقتك الخاصة والتمتع بجمالها. وما يميز هذا النوع من العصافير هو قدرته على تغيير ريشه مرتين في السنة، مرة في بداية فصل الربيع ومرة أخرى في فصل الخريف.


إذا كانت لديك فرصة لتربية الحسون الأمريكي، فيجب أن توفر له رعاية خاصة وعناية فائقة، ويفضل وضعه في سلاكة تحتوي على بعض النباتات التي يمكن للحسون تناولها لتحافظ على صحته وحيويته.


حقائق رائعة عن طائر الحسون الأمريكي

1 يتميز طائر الحسون الأمريكي بخصائص فريدة تميزه عن غيره من الطيور، حيث يتمتع هذا العصفور بريش صوفي ناعم ينبت على جسمه مرتين في السنة، وتحديدًا في أواخر الشتاء وأواخر الصيف. كما يتميز الذكور بلونهم الأصفر المشرق الذي يتجدد كل ربيع، والذي يعد علامة على استقبالهم للأشهر الدافئة.


2 يُعدُّ طائر الحسون الأمريكي أحد أشد الطيور التزاماً بالغذاء النباتي في العالم، إذ يتبنّى نظام غذائي خالٍ تماماً من البروتين الحيواني، ويمكنه بسهولة ابتلاع الحشرات بغير قصد أحياناً. يعتبر هذا الطائر من بين الكائنات الحية التي تُظهر تكيّفاً عالياً مع بيئتها النباتية.


3 يتجه طائر الحسون الأمريكي جنوبًا خلال فصل الشتاء لتفادي الطقس البارد، إذ يُنسق تحركه مع المناطق التي تتمتع بأدنى درجات الحرارة في يناير، والتي بشكل متوسط لا تتجاوز صفر درجة فهرنهايت.


4 تم الحصول على طائر حسون أمريكي معروف، يبلغ من العمر 10 سنوات و9 أشهر، خلال عملية الربط التي جرت في ولاية ماريلاند. يُعَد هذا الحسون معلمة في عالم الحيوانات، حيث يتميز بصفاته الفريدة وسلوكه المثير للاهتمام، ويُعَد من الأنواع النادرة التي تستحق الاهتمام والحفاظ عليها.


*

إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم