تربية طيور الزيبرا فينش للمبتدئين بسهولة


تعتبر تربية طيور الزيبرا فينش مهمة سهلة نسبياً مقارنة بتربية بعض الطيور الأخرى، إذ يتمتع هذا الطائر بالخصوبة والإنتاجية والقدرة على التأقلم داخل الأقفاص. ومن أجل الحصول على تجربة ناجحة، ينبغي على المربي الراغب في شراء هذا النوع من الطيور الحصول على معرفة شاملة حول أنواعه وأسعاره ونظام تغذيته وتكاثره.

إنتاج طائر الزيبرا في القفص

كما يجب عليه أن يحدد هدفه من التربية هل هي مجرد هواية أم مشروع تجاري؟ والإجابة عن هذه الأسئلة يساعد في تسهيل عملية شراء الطيور وتحقيق النتائج المرجوة. ولا ينبغي أيضاً نسيان طريقة التفريق بين الذكر والأنثى في هذا النوع من الطيور، فضلاً عن النظر في الأمور الأخرى التي ينبغي الانتباه إليها قبل شراء الطيور، وهي العوامل التي يتعين مراعاتها لتحقيق نتائج إيجابية في التربية.


أنواع طائر الزيبرا فينش

تتنوع أنواع طيور الزيبرا بشكل كبير ويتأثر هذا التنوع بموطن تواجدها. ولذلك، فإننا نقدم لكم في هذا المقال مجموعة مختارة من أفضل أنواع طيور الزيبرا الموجودة في جميع أنحاء العالم.


طائر الزيبرا العادي

يتميز طائر زيبرا فينش، الذي يعيش في استراليا وواندونيسيا وتيمور الشرقية، بحجمه الصغير الذي لا يتجاوز 10 سم ونشاطه العالي. يُعَد هذا النوع من الطيور واحدًا من أشهر أنواع طيور الزيبرا المتاحة في الكثير من المنازل، حيث يتم تفضيل تربيته. تتراوح مدة حياة هذا الطائر بين 8 و12 سنة، ويتغذى على مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك البيض والبذور والخضروات والفاكهة.


طائر الزيبرا Light Back

تتميز الذكور من هذا النوع باللون الرمادي الفضي الجذاب، في حين يتميز ذيلهم وبطونهم باللون الأبيض الناصع. وتميل أجنحتهم إلى اللون البرتقالي الفاتح مع وجود علامات سوداء عليها. أما الإناث فتتميز بألوان رمادية جميلة، وتتمتع أصواتهن بالجمال والنقاء.


طائر الزيبرا فينش Albino

تتميز هذه الفصيلة الطيبة بانتشار واسع، إذ تعتبر واحدة من أكثر الأنواع شيوعاً، حيث يتميز جسمها باللون الأبيض النقي دون وجود أي لون آخر يتخلله، وتتميز أفراخ هذا النوع بأن منقارها وأرجلها ذات لون زهري جميل، وقد يظهر بعض النقاط الرمادية على ظهرها.


الفرق بين ذكر وانثى طائر الزيبرا

يعد تمييز الذكور والإناث في طيور الزيبرا أمرا سهلا بشكل كبير، حيث يمكن تمييز الذكور بسبب جمال ألوانهم المتنوعة والبارزة في الصورة. فعادة ما يتميز الذكر بوجود بقعة سوداء على كلا الخدين ومنقار أحمر يبرز جمالاً وروعةً، بالإضافة إلى وجود نقاط سوداء على جانبي البطن وخطوط سوداء تشبه خطوط الحمار الوحشي الزيبرا، وهي السمة التي منحتها اسمه. 


تربية طائر الزيبرا في المنزل
الذكر في اليمين والأنثى في اليسار 


بالمقابل، تتميز الإناث بلون واحد غالبًا يتدرج باللون الرمادي، وتتميز بمنقار برتقالي أو أحمر فاتح وخط أسود تحت العين يشبه الدمعة، مما يجعل من السهل التفريق بين الجنسين.


ماذا يأكل طائر الزيبرا فينش؟ 


تتميز الزيبرا بأنها حيوانات متعددة الاستهلاك ومتأقلمة تمامًا مع بيئتها، فهي تتغذى على مجموعة واسعة من الأغذية المتنوعة التي تشمل الفواكه مثل التفاح والجوافة، والخضروات مثل البقدونس والجرجير، بالإضافة إلى الحشرات الصغيرة والبذور مثل الحنطة والدخن والقرطم، بالإضافة إلى العديد من الأنواع الأخرى المتاحة.


ولتلبية احتياجاتها الغذائية، يمكن تقديم بعض الخضروات لها من حين لآخر، وينصح بتقديم البيض وقشوره المسلوقة والمطحونة بانتظام، خاصةً في فترة تكاثرها حيث تحتاج إلى كميات إضافية من الكالسيوم.


كيفية تربية طيور زيبرا فينش

حجم القفص المناسب لطيور الزيبرا فينش

يُعد طائر الزيبرا فينش من بين الطيور الصغيرة، إلا أن ذلك لا يعني عدم احتياجه إلى مساحة واسعة للحركة والتربية. فكلما كان حجم القفص الذي يحتوي على الزوجين كبيرًا، كانت نتائج التربية أكثر نجاحًا، وينصح بأن يكون الحد الأدنى لمساحة القفص 60 سم × 60 سم × 60 سم للحصول على نتائج ممتازة في إنتاج طيور الزيبرا. ويمكن أن يكون القفص أصغر، ولكن ستكون النتائج أقل نجاحا.


ينبغي تصميم القفص بعناية لتوفير بيئة آمنة ومريحة لعصفور الزيبرا. يجب أن يكون القفص مجهزًا بفتحات صغيرة لتجنب هروب العصفور الذي يتمتع بمهارة كبيرة في الهروب، وينبغي توفير مأكل وشرب مغلقين للحفاظ على نظافة القفص. ينبغي وضع العش في زاوية القفص لتوفير مكان مريح للعصفور للراحة والنوم. ومن الجوانب الأخرى، يجب تفادي تعريض القفص لأشعة الشمس المباشرة حتى لا تؤثر على صحة العصافير.


اختيار الطيور السليمة

ينبغي لك عند شراء الطيور الاهتمام بتفاصيل عديدة تعكس حالة الطائر وصحته، فعلى سبيل المثال، يتميز طائر الزيبرا بنشاطه وحركته المستمرة، ولذا فإن اختيار الطيور النشطة والحركية والتي تتحرك بانتظام وتحرّك رأسها باستمرار هو الخيار الأمثل، وذلك لأن الطيور النشطة تكون عادةً أكثر صحة وسلامة.


بالإضافة إلى ذلك، من المهم التأكد من نظافة ولمعان الريش حيث يعد هذا دليلًا قويًا على صحة الطائر، وعندما تختار الطيور، من الأفضل أن تقوم بمسكها بيدك لتحري الكسور أو الانتفاخات الغير واضحة.


تجهيز قفص الطيور للإنتاج

قبل شراء طيور الزيبرا، ينبغي تجهيز القفص بشكل جيد والاهتمام بحجمه. يجب أن يكون القفص كبيرًا نسبيًا، مع التركيز على الارتفاع والحرية في الحركة الأفقية. كما يجب أن يتم الاهتمام بنظافة القفص وتعريضه لأشعة الشمس بشكل غير مباشر، مع تعريضه للشمس المباشرة أحيانًا للتخلص من بعض مسببات الأمراض وتعزيز صحة الطائر. وعندما يعتني الزوج بصغارهما لمدة شهر، يجب زيادة حجم القفص لتجنب الازدحام. بعد ذلك، يجب أن يتم وضع زوج واحد فقط في القفص.


توفير الظروف الملائمة للإنتاج

تُعدُّ عصافير الزيبرا من الطيور الجميلة العاشقة للحرية، لذا يجب توفير قفصٍ يحتوي على مساحة واسعة تُمكِّنها من التحليق والتداعي فيه، بدلاً من الاقتصار على قفصٍ تقليدي مصنوعٍ من الخشب أو غيره، إذ يُمثِّل القفص موطن التعشيش والمكان الذي سيترعرع فيه الصغار مستقبلاً. ولا بُدَّ من وضع عشٍّ في زاويةٍ من القفص ليتمكن الزوجان من جمع القش والتعشيش فيه.


كما يجب الاهتمام بتغذية الطيور بعنصر الكالسيوم ومن الضروري أن يتوضع القفص في مكانٍ هادئٍ بعيدٍ عن الضجيج، ولا ينصح بوضعه في البلكونة أو على السطح، بل يفضل أن يتم وضعه في غرفةٍ نادرًا ما يدخلها أحدٌ، إذ إن الضجيج يشتت الزوجين ويزيد من توترهما، ما يؤخر أو يعيق التزاوج.


النظافة

تعتبر النظافة أمر أساسي في العناية بصحة طيور زيبرا وجميع الأنواع الأخرى، حيث تسهم في الوقاية من انتقال الفيروسات والأمراض عن طريق تراكم الفضلات والماء في القفص. وبما أن الأبوين قد ينقلان الأمراض إلى الفراخ، فإن الحفاظ على بيئة نظيفة وصحية هو أمر حاسم للحفاظ على سلامة الفراخ.  


في ختام مقالنا حول تربية طيور الزيبرا، يمكننا التأكيد على أنه يعتبر من الطيور الرائعة والمتميزة بفضل ألوانها الجذابة وصوتها الجميل وقدرتها على التكاثر بسرعة والتأقلم مع الأقفاص بسهولة. بالنظر إلى هذه الميزات الفريدة، يمكن القول بأن طائر الزيبرا هو واحد من أهم طيور الزينة التي يمكن العثور عليها في معظم محلات بيع الطيور.


وإذا كنت مبتدئًا في تربية الطيور، فإن تربية طائر الزيبرا يعتبر خيارًا ممتازًا للبدء به، حيث إنه سهل التربية ويتأقلم بسهولة مع أي ظروف بيئية. ومع التركيز الكافي والعناية الجيدة، فإن تربية هذا الطائر سيكون ناجحًا بالتأكيد.


نأمل أن تتمتعوا بصحة جيدة وعافية دائمة.


*

إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم