حقائق غريبة عن طائر الفلامينغو أو النحام الوردي

معلومات عن طائر الفلامينغو


تعدّ الطيور إحدى روائع الكون التي خلقها الله سبحانه وتعالى، وتعتبر هذه المخلوقات الجميلة من أجمل ما يمكن أن مشاهدته على سطح الأرض، فهي تتميز بجمالها الطبيعي وريشها الفريد الذي يكسو جسدها بألوانه المتعددة. تنتشر الطيور في الأماكن الطبيعية المليئة بالأشجار والمياه، وهي أنواع كثيرة وأشهرها هي طيور الفلاميغو أو النحام الوردي.


طائر الفلامينغو

يُعَدُّ طائر الفلامينغو من بين أكثر أنواع الطيور جمالاً، إذ يتميّز هذا الطائر الكبير الحجم بقدرته على العيش في المسطحات المائية مثل البحيرات، كما يتميّز برقبته الطويلة وأرجله الرفيعة التي تشبه العصا، بالإضافة إلى اللون الوردي المميز الذي يزيّن ريشه.


والذي يحصل عليه من خلال تناوله للطحالب واللافقاريات التي تصبغ ريشه بهذا اللون الجذّاب، إذ يتغذّى طائر الفلامينغو بشكل رئيسي على هذا النوع من الطعام الذي يُعَدُّ المفضّل بالنسبة له. وبالإضافة إلى ذلك، يتغذّى الفلامينغو أيضاً على الأسماك.


وفقًا للقائمة التي وضعها الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، يبدو أن الفلامينغو هو طائر لا يعاني من تهديد الانقراض. ومع ذلك، هناك نوعان من هذا الطائر يعد عددهم قليلاً بالمقارنة بباقي الأنواع الأخرى، وهما فلامينغو تشيلي والفلامينغو جيمس.


أين يعيش طائر الفلامينغو؟

يُعتبر طائر الفلامينغو واحداً من أجمل الطيور في العالم، ويتميز بتصنيفه إلى ستة أنواع مختلفة، منها أربعة أنواع توجد في القارتين الأمريكيتين وهي الفلامينغو الأمريكي والأنديز والتشيلي وجيمس. يعد طائر الفلامينغو الأمريكي هو النوع الوحيد المتواجد في البرية الأمريكية الشمالية، ويتم تكاثرها بشكل رئيسي في جزر الكاريبي وجالاباجوس وفنزويلا وساحل كولومبيا.


ويمتاز طائر الفلامينغو الأمريكي بريش وردي مُحمر يجعله أكبر طيور الفلاميغو في القارتين الأمريكيتين. بينما يتواجد نوعان آخران في باقي قارات العالم، حيث يعيش الفلامينغو الأكبر في قارات أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب أوروبا والهند، فيما يتواجد الفلامينغو الأصغر في الصحارى الأفريقية والهند.


تكاثر طائر الفلامينغو

يعيش الفلامينغو ضمن مجموعات تُعرف باسم المستعمرات، حيث يتكاتف أفراد المستعمرة لحماية صغارها من الحيوانات المفترسة. يتميز الفلامينغو بإبداعه في بناء أعشاشه على طول الممرات المائية بشكلٍ يشبه الأكوام، حيث يتكون العش من تجمعٍ محكمٍ للفروع والأغصان. وعندما تأتي الأنثى لتضع بيضتها، تقوم بوضعها بعنايةٍ داخل العش بعمقٍ كبير. وتقوم الأنثى والذكر بالتناوب في حراسة البيض حتى يفقس، وهذه الفترة تمتد لمدة شهر.


يولد صغار الفلامينغو، يأتون إلى الحياة بمظهر أبيض وريش ناعم، ومنقار صغير ومستقيم. ومع الوقت، ينحني المنقار تدريجياً بعد النضوج. يقوم الأبوان بالعناية بالصغار لمدة خمسة أيام ويحضرون لهم الطعام، ثم يغادرون العش. ومع اقتراب سن الثلاثة أسابيع، وهو سن البلوغ لصغار الفلامينغو، يترك الصغير العش وينضم إلى مجموعات من أقرانه للبحث عن الطعام بأنفسهم.


حقائق غريبة عن طائر الفلامينغو

1 يتميز لون حليب الفلامينغو بأنه ليس اللون الأبيض بل هو لون أحمر زاهٍ. ومن الجدير بالذكر أن أبوين الفلامينغو يمتلكان قدرة فريدة على تغذية صغارهم، حيث يمكنهم إطعامهم من خلال الطعام الذي يتواجد في معدتهم.


2 تنشط حياة طيور الفلامينغو في الأماكن الرطبة والمسطحات المائية كما تعلمنا، إلا أنها تتأثر بشكل كبير عندما يجف الماء في هذه المناطق، ولذلك تقوم هذه الطيور الجميلة بالهجرة إلى أماكن أخرى توفر لها الظروف الملائمة للعيش والتكاثر.


3 بالرغم من كون الطحالب واللافقاريات هي طعام الفلامنغو المفضل، إلا أنه لا يقتصر غذاؤه عليها فحسب، بل يشمل أيضا تناول الحشرات الصغيرة واليرقات والقشريات، وهي مصادر أخرى غنية بالعناصر الغذائية اللازمة لصحته ونموه.


4 تقوم طيور الفلامينغو بإنشاء أعشاشها باستخدام المواد الطبيعية مثل الطين والريش، وتنتظر حتى تصل إلى سن النضج  في سنتين أو ثلاث سنوات لتبدأ عملية التكاثر. وبالتزامن مع موعد التكاثر، تقوم هذه الطيور بأداء رقصات جماعية متناسقة وجذابة للشريك المناسب.


5 بفضل أجنحته القوية والكبيرة، يتمتع الفلامينغو بالقدرة على الطيران بسرعة كبيرة تصل إلى حوالي 60 كم في الساعة. وتبلغ مساحة أكبر جناح له حوالي 160 سم، مما يساعده على الطيران بثبات وثقة.


6 تتميز قدم الفلامينغو بتصميم مميز حيث تبدو متصلة ببعضها وتشبه إلى حد كبير قدم البط. كما يتميز الفلامينغو بأرجل طويلة ورفيعة، حيث يميل إلى الوقوف على رجل واحدة فقط، وهذا يمنحه راحة فائقة. ولا يتوقف ذلك فحسب، بل يخفي الفلامينغو رجله الأخرى تحت جسمه بطريقة ذكية ومتقنة.


7 تعد طيور الفلامينغو رمزاً للثقافة الأمريكية حيث تجدها بكثرة في المناطق الاستوائية والشواطئ الجنوبية من الولايات المتحدة. وقد أضفى الفنان دون فيذرستون لمسة إبداعية على هذا الرمز الثقافي عندما صمم طيور فلامينغو من البلاستيك ووضعها في الحديقة البلاستيكية بأمريكا قبل حوالي 70 عاما.


8 يعتبر طائر الفلامينغو من الكائنات الحية الرائعة التي تتمتع بالقدرة على العيش في المناطق الباردة، ما دامت تتوفر لديه الماء والغذاء الكافيين. ويشير العلماء إلى أن طائر الفلامينغو يحتفظ بحرارة جسمه عن طريق قدمه التي يبقيها خارج الماء، وهي الطريقة التي يستخدمها للتكيف مع البيئة القاسية التي يعيش فيها.


9 تختلف درجات لون ريش طيور الفلامينغو، فلا تتمتع جميعها بنفس اللون الوردي الزاهي، بل يتراوح لون ريشها بدرجات مختلفة. يتأثر لون ريش الفلامينغو بمادة كيميائية تُعرف باسم الكاروتين والتي يتناولها الطائر عن طريق الطعام، وإذا لم تتوفر هذه المادة في الطعام، فإن ريش الفلامينغو سيكون أبيض بدلاً من اللون الوردي المميز.


10 يتميز منقار الفلامينغو بالقوة والانحناء، إذ يتميز بلون وردي جذاب باستثناء طرفه الذي يكون أسود اللون. يستخدم الفلامينغو هذا المنقار الفريد للحصول على الطعام، حيث يقوم بإدخال رأسه في الماء لصيد الأسماك. ويتفاوت حجم وشكل المنقار بين الأنواع المختلفة من الفلامينغو. 



*

إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم