موضوع شامل حول طائر الخضري أو الحسون الأخضر


https://toyorri.blogspot.com/


جميع المعلومات حول طائر الخضري


طائر الخضري يمكننا دائمًا رؤية هذا الطائر الأخضر الجميل وهو يتجول في الحدائق والغابات ، ويجذب محبي الطيور في جميع أنحاء العالم بلحنه الجميل والفريد وألوانه الساحرة.


يتراوح طول الطائر مابين 15.9 سم إلى 16 سم، ويزن بين 25  إلى 34 غرام، فوزن الطائر يختلف حسب العمر والبيئة التي يعيش فيها، والحد الأقصى للسن هو 13 سنة، ويعتبر طائر الخضري من الجواثم وينتمي إلى فصيلة الشرشوريات (Fringillidae). 


أين يعيش طائر الخضري 


يعتبر طائر الخضري من الطيور المنتشرة بكثرة لأنه يمكن أن يعيش في ظروف قاسية نوعًا ما مما يجعله طائرًا شديد التحمل مما يفسر انتشاره في أوروبا وشمال إفريقيا وغرب آسيا وكذلك في سوريا وفلسطين. مؤخرا قد تقدم بشكل غير عادي إلى نيوزيلندا وجنوب أستراليا. يفضل الحسون الأخضر أن يكون بالقرب من السواحل وحواف الغابات ، وخاصة الغابات الصنوبرية ، حيث توجد الأشجار العالية والكثيفة ، وغالبًا ما تكون دائمة الخضرة ، والأراضي الزراعية حيث يمكنه العثور على غداءه اليومي. 


غداء طائر الخضري 


يتغذى طائر الحسون الأخضر ، مثله مثل العديد من الطيور المنتمية إلى عائلة "فينش" ، بشكل أساسي على الحبوب وبذور الشوك ، ولكن يتميز الحسون الأخضر بتفضيله للنباتات البرية والخس بالإضافة إلى الشوفان والقمح ، بسبب حجم منقاره الكبير. الدي يسمح له بالتغذي على بعض البذور التي قد تكون ضارة للطيور الأخرى.


وهده مجموعة من الحبوب التي يتغذى عليها طائر الخضري في الطبيعة : الزوان أو الفلارس و الصنوبر ودوار الشمس بالإضافة إلى بعض الفواكه وخاصة التوت الفاكهة المفضلة لديه.  


الفرق بين الذكر و الانثى 


يعتبر طائر الخضري من بين أسهل الطيور تفريقا بين الذكر والأنثى بحيث أن الذكر يتميز بلونه الاخضر الزيتوني الجميل مع الخط الأصفر الغامق في جناحيه مما يعطيه جمالا خاصا به، بينما الانثى كما هو موضح في الصورة لها ألوان غير واضحة ويغلب عليها الرمادي. 


طائر الخضري
ذكر طائر الخضري في اليسار والانثى في اليمين


تكاثر طائر الخضري في الطبيعة 


مثل العديد من الطيور البرية يبدأ طائر الخضري موسم التكاثر في فصل الربيع لينتهي مع النصف في موسم الصيف وقد يختلف أحيانا حسب المكان الذي يعيش فيه الطائر والمناخ. 


تعشش طيور الخضري في أشجار متوسطة الطول مثل الكينا والصنوبر ، حيث تضع من 3 إلى 6 بيضات بيضاء  مبقعة بالبني والأسود. تستمر فترة الحضانة حوالي 14 يومًا ، وبعدها تفقس الفراخ. يخرج الأخير من العش في عمر 15 يومًا وبعدها تستعد  الأم لفترة حضانة جديدة قد تصل إلى 3 أبطان في السنة. لون ريش صغار طائر الخضري يشبه إلى حد قريب لون ريش الأنثى ، والذي يبدأ بالتغير خلال فترة البلوغ.


تربية طائر الخضري في القفص 


لا تختلف تربية طائر الخضري على الطيور الاخرى مثل طيور الكناري والحسون ، إلا أنه عليّ عزيزي القارئ أن أخبرك عن حظر الأكل ، بحيث يعتبر الحسون الأخضر من بين أكثر الطيور الشهية التي أعرفها ، و بالتأكيد عليك رعاية  غداءها وتنويع بين البذور والخضروات والفواكه مثل التفاح والنباتات البرية مثل الجرجير بالإضافة إلى بذور الشوك. 


أوصي بإبقائه بمفرده في قفص متوسط ​​الحجم أو يفضل أن يكون مع طيور أخرى مثل طائر التفاحي بخيث سيجد المزيد من الراحة في التأقلم. على الرغم من بعض المناوشات التي تحدث حول مكان الغداء ، إلا أنه طائر اجتماعي للغاية.


إذا كنت ترغب في انتاجه في القفص ، فمن الأفضل إحضار فراخ صغيرة مع لكي يسهل عليك التعامل معها، أو شراء زوج كان في القفص لفترة طويلة ووضعه في قفص كبير. وقم بوضع لهم عش كناري مزين بأوراق الشجر لإعطاء العش إحساسًا طبيعيًا قدر الإمكان.



هجين طائر الخضري 


هجين الخضري هو أحد الطيور الرائعة حقًا ، سواء من حيث شكله الجذاب أو تغريده الساحر، ونظرا لكونه ينتمي لعائلة الشرشوريات فيمكن تهجينه مع العديد من الطيور كطائر الحسون والكناري والحسون التفاحي والحسون الضالم وغيرهم من الطيور


طائر الخضري
هجين طائر الحسون والخضري


طفرات طائر الخضري 


بسبب سحر وجمال طفرات طائر الحسون الأخضر ، أحضره العديد من مربو الطيور وأنتجوه في الأقفاص ، مما أدى إلى إعطاء طفرات مختلفة وأكثر جمالا من حيث الشكل واللون تتراوح في اللون من الأصفر إلى الأبيض ، بالإضافة إلى البني والعديد من الأشكال الأخرى.


إليكم صور لبعض طفرات طائر الخضري : 


طائر الخضري أو الحسون الأخضر
طفرة طائر الخضري أو الحسون الأخضر 


تغريد طائر الخضري أو الحسون الأخضر 


 تغريد طائر الخضري يبقى بعيد كل البعد عن تغريد طائر الحسون ، مما يضفي عليه نغمة خاصة وصدى قوي، يمكنك سماعه في الحدائق والغابات خاصة خلال موسم التكاثر ، بحيث يكون جاهزا ليخرج جميع نغماته الساحرة. وتقام العديد من المسابقات لتغريد الحسون الأخضر في العالم خاصة في إسبانيا، إليكم مقطع فيديو لتغريد طائر الخضري في القفص من قناتنا على اليوتيوب. 




لقد وصلنا إلى نهاية هذا الموضوع. اتمنى أن ينال إعجابكم ويقدم لمحة عامة عن أبرز جوانب حياة هذا الطائر الجميل، لاتنسى متابعتنا على صفحتنا في Facebook لتتوصل بكل ماهو جديد في عالم الطيور. 


1 تعليقات

إرسال تعليق
أحدث أقدم