جميع المعلومات حول طائر التفاحي | أحد أفضل الطيور البرية

طائر التفاحي جميع المعلومات حوله ( تربية انتاج تغدية )
جميع المعلومات حول طائر التفاحي

طائر التفاحي - common linnet


طائر التفاحي او كما يسمى في المغرب بالكماتشو وفي الجزائر بالنينو قد  تعددت مسمياته من بلد لاخر، وهناك أيضا من أطلق عليه اسم التجوين لكن كل عشاق الطيور المغردة اتفقو على انه طائر جذاب سواء من حيث شكله أو تغريده الساحر.


يتراوح طول الطائر بين 13 سم إلى 13.5 سم ويزن مابين 15 إلى 20 غرام، فالوزن يختلف حسب العمر والبيئة التي يعيش فيها العصفور، والحد لأقصى للسن هو 9 سنوات، ويعتبر طائر التفاحي من الجواثم وينتمي إلى فصيلة الشرشوريات (Fringillidae).


أين يعيش طائر التفاحي


يتواجد طائر التفاحي في أوروبا وآسيا وشمال إفريقيا ولبنان وفلسطين ، مما يوسع نطاقه إلى أجزاء من إيران وأفغانستان. يفضل العيش في المناطق الساحلية وبالقرب من الأراضي الزراعية ، لكنه غالبًا ما يعيش مع أنواع أخرى من الطيور المغردة  مثل طائر الحسون ، وطائر الحسون لأخضر والنعار وغيرهم من الطيور البرية.


غذاء طائر التفاحي في الطبيعة


من خلال ملاحظة اسمه باللغة الإنجليزية carduelis cannabina يتضح أنه يتغذى على بذور القنب والكتان كثيرا، لكن غذاءه لايختلف بشكل كبير عن طائر الحسون، بحيث يتغذى على الزوان أو الفلارس، بالإضافة إلى بذور اللفت و الشوفان والنيجر.


كما يعتمد في غذاءه على النباتات البرية ومن أهمها التفاف الزيتي و العصفر بالإضافة إلى حشيشة القزاز و القصوان الحقلي  وشوك القنطريون البني. ويتغدى كدلك على الفواكه والحشرات والديدان خاصة في موسم التكاثر فصل الربيع.


تكاثر طائر التفاحي

فراخ طائر التفاحي في الطبيعة
فراخ طائر التفاحي في الطبيعة 

متل الكثير من العصافير البرية يبدأ طائر التفاحي التكاثر في فصل الربيع إلى غاية منتصف فصل الصيف لكنه قد يتحول وفق المكان التي يعيش فيه الطائر،  يحبذ طائر التفاحي التعشيش في الشجيرات الكتيفة القريبة من الأرض متل اشجار الزيتون و الأوكالبتوس لكن وفي الكتير من الاحيان تجده يعشش في نطاق الحدائق اذا وجد الامان حيت يبني عشه من الاغصان والاوراق  وتضع فيه انثى تفاحي ما بين 4 الى 6 بيضات ذات لون ابيض مبقع بالبني والاسود لتفقص عقب 14 يوما من الحضن حتى تصبح الصغار قادرة على المغادرة من العش يكون ريشها مثل الانتى ليبدأ في التبدل عند الدخول في فترة البلوغ.


تربية طائر التفاحي


من المعروف جدا عند مربيين العصافير البرية أن طائر التفاحي صعب في التتبيث في القفص وقد يستغرق وقتا طويلا حتى يستأنس به وذلك راجع لعدة عوامل، كما ذكرنا سابقا أنه في البرية يتغدى على العديد من البذور والنباتات المتنوعة والحشرات لكي يبقى بالصحة جيدة، ويستمتع بالشمس والجو الملائم والإستعداد لجميع الفصول، لدى وجب على المربي احترام هذه الشروط لكي ينجح في تربية طائر التفاحي في القفص.


جميع المعلومات حول طائر التفاحي
ذكر طائر التفاحي في الطبيعة


لكونه طائر اجتماعي من الأفضل وضعه في سلاكة كبيرة مع طيور اخرى من فصيلته مثل طائر الحسون و الخضري والبسبوس وغيرهم من الطيور البرية، وعند جلب طائر جديد ضعه في قفص متوسط وقم بتغطية جوانبه بقماش أبيض لكي يعتاد عليه لكن من الأفضل شراء فراخ طائر التفاحي الصغيرة لكي يسهل عليك تربيتها والتعامل معها.


الإختلاف بين ذكر وانثى التفاحي


يعتبر طائر التفاحي من بين أسهل الطيور فيما يخص التفريق بين الذكر والانثى كما هو موضح في الصورة :


طائر التفاحي
دكر التفاحي في يسار الصورة والانثى في اليمين

 

فالدكر يتميز بلون صدره الأحمر القرمزي و وقفة مستقيمة شامخة بينما الانثى تتميز بلون ريشها البني المخطط واللدي يساعدها على التمويه في مناطق البحث عن الغذاء بين النباتات، ويمكن تمييز انثى التفاحي عن الذكر بصغر حجمها.


إنتاج طائر التفاحي في القفص


بينما إذا كنت ترغب في إنتاج طائر التفاحي في القفص ، فعليك أن تكون حريصًا على توفير بعض الشروط ، من محادثاتنا حول حياته في البرية ، يمكنك أن تستنتج أن القفص يجب أن يكون فسيحًا ويجب أن يكون للعش بعض الأوراق لإعطاء صورة أقرب للطبيعة، لذلك بعد الترويض ضع القفص في مكان هادئ مع الحرص على عدم تحريك القفص خلال هذا الوقت لكل من يريد إنتاج هذا الطائر الجميل في القفص.


كما هو الحال، أوصي دائمًا بالحصول على فراخ صغيرة أو فراخ منتجة في القفص لزيادة فرصك في لإنتاج من الموسم الأول حيث أن الصغار في عمر خصب ومناسب لذلك لا تواجه أي مشاكل، وينطبق الشيء نفسه على الطيور التي تنتج في لأقفاص ، فأنت لا تحتاج أبدًا أن تكون حريصا جدًا على توفير جميع الظروف المناسبة ، لأنهم ينمون بالفعل في القفص ، لذلك لديهم شعور بالانتماء والأمان في القفص أكثر من الطيور المعتادة على البرية.


تغريد طائر التفاحي في القفص

يتميز طائر التفاحي بتغاريده الساحرة بحيث يشبه إلى حد ما صوت طائر الحسون ، وليس هدا فقط بل ويمكنه حتى تعلم لغة طائر الحسون عندما يكون صغيرا في السن. تقام العديد من المسابقات في العالم لتغريد طائر التفاحي خاصة في إسبانيا،  و هذا فيديو لتغريد طائر التفاحي بصوت طائر الحسون في القفص من قناتنا على اليوتيوب.
 

هجين طائر التفاحي


نظرًا لأن طائر الحسون التفاحي ينتمي إلى عائلة الشرشوريات ، فإنه يتوفر على عدد كبير من الطيور التي يمكن تهجينه معها ، مثل الكناري ، الحسون ، الحسون الأخضر ، البسبوس ، النعار، وهناك من قام أيضا بتهجينه مع طائر الدوري. 
يشتهر هجينه بصوته الرائع والنفس الطويل بالإضافة إلى شكله الجميل. إليكم صورة هجين طائر الحسون و طائر التفاحي :


طفرات طائر الحسون التفاحي


طائر النينو أو الكماتشو مثل العديد من الطيور المغردة يتوفر على طفرات رائعة وبألوان جميلة وجدابة إليكم بعض الصور من طفرات طائر التفاحي :
 
طفرات طائر التفاحي
صور طفرات طائر التفاحي


لقد وصلنا إلى نهاية هذا الموضوع. أتمنى أن ينال إعجابكم و يقدم لمحة عامة عن أبرز جوانب حياة هذا الطائر الجميل. لا تنسى متابعتنا على Facebook و  YouTube  لتتوصل بكل ماهو جديد في عالم الطيور. 


*

إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم