كل ماتريد معرفته حول طائر الحسون الظالم



طائر الحسون الظالم  common chaffinch

الحسون الظالم، والمعروف أيضًا باسم طائر البانسو في المغرب والجزائر، تتنوع مسمياته من بلد إلى اخر. ويحظى بشعبية كبيرة بين عشاق الطيور البرية المغردة، حيث يستخدم بعض محبيه لغته و نوتاته في التلقين. وبسبب ذلك، اكتسب الحسون الظالم مكانة مرموقة بين هواة الطيور، الذين يقدرون جمال وصوته الفريد.


أين يعيش

ينتشر طائر الحسون الظالم على نطاق واسع في مختلف المناطق العالمية، ويتميز بقدرته على التكيف مع مجموعة متنوعة من البيئات الطبيعية. يعتبر هذا الطائر مهاجرًا في بعض المناطق، في حين يستقر ويعيش بصفة دائمة في مناطق أخرى. ويعكس هذا التوزع الجغرافي المختلف للحسون الظالم قدرته الفائقة على البقاء على قيد الحياة في ظروف مختلفة، والتأقلم مع تغيرات البيئة المحيطة به.


يتواجد طائر البانسو في مناطق واسعة من القارة، ويمكن رؤيته في الغابات والمناطق الريفية والحضرية. كما يعيش أيضًا في بعض مناطق آسيا وأفريقيا.


يفضل طائر الشرشور المناطق المفتوحة مثل الحدائق والحقول والأراضي الزراعية والغابات المختلطة، وهو يتغذى بشكل رئيسي على البذور والفواكه والحشرات.


غداء طائر الحسون الظالم

عادةً ما يتغذى طائر البانسو على الحبوب والبذور، ولكنه يتناول أيضًا الحشرات والديدان والفواكه الصغيرة. ليس من المعروف أن طائر الحسون يتغذى على الطيور الأخرى، وبالتالي فإنه ليس ظالماً في الطبيعة.


ومن المثير للاهتمام أن طائر الحسون الظالم يلتقط الحبوب والبذور بمنقاره، ويستخدم حركة اللسان لإزالة القشور الخارجية، ويبتلع البذور المفتوحة بأكملها. كما يعتمد طائر الحسون على العديد من الأساليب المختلفة للحصول على الطعام، مثل البحث عن الحبوب والبذور في الأرض، والتغذية على النباتات والأشجار، والتغذية على الحشرات التي تعيش وسط النباتات.


الفرق بين الذكر والانثى



يعتبر الحسون الظالم من الطيور السهلة للتمييز بين الجنسين، حيث يتميز الذكر بألوان مشرقة وزاهية، حيث يتميز باللون الكستنائي في الوجه والصدر بالإضافة إلى اللون الرمادي المشرق في الجزء العلوي من الرأس. في المقابل، تتميز الأنثى بألوان باهتة وغير متألقة، حيث تكون ألوانها بين اللون الرمادي والبني بشكل قليل.


موسم تكاثر طائر البانسو

يعتاد الحسون الظالم بناء أعشاشه في الشجيرات المتوسطة الطول عادةً في شهر مارس. تقوم الأنثى بوضع ما بين 4 إلى 5 بيضات ذات لون يتراوح بين الأزرق المخضر الشاحب والأحمر الفاتح، وتحتوي على بقع بنية. تستمر فترة الحضن لمدة تستمر حوالي 13 يومًا، حتى تخرج الصغار بعد 16 يومًا من الفقص. يقوم الذكر بتغذية الصغار حتى يصبحوا قادرين على تلقي الطعام بأنفسهم، ومن ثم تقوم الأنثى بتجهيز عش جديد.


تربيته في القفص

تربية طائر الحسون الظالم لا تختلف كثيراً عن تربية طائر التفاحي، ويمكن تنويع تغذيته باستخدام خلطة الحبوب المخصصة لطيور الكناري والحسون بالإضافة إلى الفواكه والخضراوات مثل الجرجير والهندباء.




وينصح بإضافة ديدان لتغذيته مرة في الأسبوع لزيادة مستوى البروتين في طعامه. عندما يتم إدخال طائر حسون جديد، يمكن وضعه في قفص متوسط الحجم، وسيتأقلم بسرعة، ولكن من الأفضل وضعه في سلاكة تحتوي على بعض الشجيرات لتوفير بيئة آمنة للعيش.


هجين طائر الحسون الظالم

يمكن تهجين طائر الشرشور الجبلي مع عدد كبير من الطيور الأخرى، حيث تبرز بعض الأنواع المميزة كالحسون والخضري والكناري والهزار والنعار.


إلى هنا نصل الآن إلى نهاية هذا الموضوع، ونتمنى أن يكون قد نال إعجابكم وتمكن من تقديم لمحة عامة شاملة عنه. وللحصول على المزيد من المعلومات والمحتوى الشيق حول عالم الطيور، ندعوكم لمتابعتنا عبر حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي، مثل Facebook وYouTube. ستجدون معنا كل ماهو جديد ومثير في عالم الطيور، فلا تفوتوا فرصة التواصل والاطلاع على محتوانا الحصري.


1 تعليقات

إرسال تعليق
أحدث أقدم