حقائق ستعرفها لأول مرة عن طائر النورس

معلومات ستعرفها لأول مرة عن طائر النورس

طائر النورس

النوارس هي طيور قوية وكبيرة ذات أجنحة طويلة وأقدام تشبه البط. ويتميز طائر النورس بمناقير قوية ومن المعروف أن  النوارس لديهم العديد من الانواع المختلفة من ناحية لألوان  بسبب التغيرات في المواسم أو عند مرحلة نضج الصغار.


هناك الكثير من أنواع طيور النورس المختلفة في العالم وقد يكون من الصعب التمييز بينها بحيث يوجد أكثر من 43 النوع. يستخدم بعض الخبراء ميزات مثل لون منقار أو ساق الطائر لتحديد نوعه، بحيث تعتبر من الطرق الملاءمة لتحديد نوعه. 


عادة ما تكون إناث طيور النورس أصغر قليلاً من الذكور ولها منقار أصغر. ويتراوح طول طيور النورس من 28 إلى 81 سم. يمكن لبعض أنواع طيور النورس أن تعيش لمدة تصل إلى 20 عامًا.


أين يعيش طائر النورس

يمكن العثور على طيور النورس بالقرب من الساحل وعلى المنحدرات وفي المناطق المنخفضة بالقرب من البحر. في بعض الأحيان يمكن رؤيتها أيضا في الاماكن التي يوجد بها بالكثير من الطعام بالمدن.


ذات صلة كل ماتريد معرفته عن طائر الحسون


تُعتبر النوارس طيور جاثمة لأنها تفضل بعض المواقع للعيش والنوم فيها. تتواجد طيور النورس في مناطق عديدة حول العالم، بما في ذلك أمريكا الشمالية والجنوبية ومنطقة البحر الكاريبي، وتتميز بأنها تتواجد في المناطق الساحلية وتعيش بالقرب من المسطحات المائية. إذا كنت تبحث عن معلومات عن النوارس، فإن هذه الفقرة توفر لك بعض المعلومات الأساسية حول مواقع تواجدها.


تنتشر النوارس في أنحاء مختلفة من العالم بما في ذلك البرازيل وبيرو وسواحل الولايات المتحدة، وكذلك حول أستراليا ونيوزيلندا وجزر القطب الجنوبي وأمريكا الجنوبية وجنوب إفريقيا.


غداء طائر النورس

تتنوع طرق تغذية طائر النورس حسب نوعه ومكان عيشه. على سبيل المثال، يتغذى النورس الرمادي على الأسماك والقواقع، فيما يتغذى النورس القطبي على الأسماك والرخويات والكائنات الحية الصغيرة.


يعتبر الأسماك الغذاء الرئيسي لطائر النورس، إذ يمكن أن يتناول النورس كميات كبيرة من الأسماك يومياً. كما يتغذى النورس على القواقع والسرطانات الصغيرة، والكائنات الحية الصغيرة الأخرى.


ذات صلة : جميع المعلومات حول طائر الخضري 


تحتوي الأسماك التي يتناولها النورس على العديد من الفوائد الغذائية، فهي تحتوي على البروتينات والدهون الأساسية والفيتامينات والمعادن. ويمكن للنورس الحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها من خلال تناول الأسماك بشكل منتظم.


يتميز طائر النورس بقدرته على تحمل الأطعمة الفاسدة، ويمكن للنورس تناول الأسماك والحيوانات الأخرى التي تكون قد تحللت بشكل كبير دون أن تؤثر على صحته. ويمكن لهذه الخاصية أن تجعل النورس مصدراً هاماً لتنظيف المناطق الساحلية والشواطئ.


سلوك طائر النورس

واحدة من أبرز سلوكيات طائر النورس هي سلوك البحث عن الطعام، فهو يقضي ساعات طويلة يطير فوق الماء بحثًا عن الأسماك التي تعيش في البحر أو على الشاطئ. كما يستخدم النورس تقنيات متعددة لصيد الأسماك، بما في ذلك الغوص والانتظار والانقضاض من الجو.


يتميز طائر النورس بسلوك التزاوج والتكاثر الذي يتضمن مراسم معقدة من التقاط والهدايا والرقصات والأصوات. عندما يختار النورس شريكًا للتزاوج، يظل الزوجان معًا لعدة سنوات ويشاركان المسؤولية في العناية بالصغار.


وفيما يتعلق بسلوك العناية بالصغار، فإن طائر النورس يهتم بشكل كبير بصغاره، حيث يحميهم ويغذيهم ويشرف عليهم حتى يتمكنوا من الطيران والصيد بأنفسهم.


موسم تكاثر طائر النورس

تتميز طيور النورس بأنها تتكاثر بشكل كبير وتصل إلى ملايين الطيور في بعض المناطق. وعندما تحين فترة التكاثر، يقوم الزوجان ببناء عشهما على الرمال، ويتم تكاثرهما في فترة الربيع والصيف.


تختلف فترة التكاثر لدى طيور النورس حسب النوع والمنطقة التي تعيش فيها، ولكن بشكل عام تبدأ فترة التكاثر في شهر أبريل أو مايو وتستمر حتى شهر أغسطس أو سبتمبر. ويعمل الزوجان على بناء عشهما من الأعشاب والقش والأغصان، وتستغرق عملية البناء حوالي أسبوع.


ذات صلة : كل ما تريد معرفته عن طائر التفاحي 


تضع الأنثى بين بيضتين وأربع بيضات في العش، وتستمر فترة الحضانة لمدة 24-28 يوماً. ويتم حضن البيض بواسطة الزوجين على التوالي. وبمجرد خروج الصغار من البيض، تقوم الأم بإطعامهم بما يصطاده الأب من الأسماك والقشريات. وبعد حوالي شهرين، يتمكن الصغار من الطيران وينضمون إلى السرب الكبير.


التعشيش عند طائر النورس

تتم عملية تعشيش طائر النورس على الشواطئ والجزر والصخور الساحلية والأعشاب البحرية. تختلف مواقع التعشيش بين أنواع النورس المختلفة، فهناك أنواع تفضل العيش على الجزر النائية والأخرى تعشش على الشواطئ الرملية.


تقوم أنثى النورس ببناء عشها بواسطة الأغصان والأعشاب والحشائش، وتضع بيضتها في العش عادة ما تكون بيضتين أو ثلاثة بيضات. وتتولى الأنثى والذكر مسؤولية حضانة البيض وتغذية الصغار حتى يصبحوا قادرين على الطيران.


ومن المعروف أن طائر النورس يحمي عشه وصغاره بشدة، وقد يهاجم أي شخص يقترب منهم بشكل مفاجئ أو يشعر بأي تهديد قد يواجهها. وتستغرق فترة حضانة بيضة النورس من 21 إلى 26 يومًا، وتبقى الصغار مع والديها لفترة تتراوح بين 35 و40 يومًا قبل أن يتمكنوا من الطيران.

*

إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم